التقويم التشخيصي اهدافه,وسائله و تنفيذه (مع نماذج للاستئناس)

التقويم التشخيصي اهدافه,وسائله و تنفيذه (مع نماذج للاستئناس)  

التقويم التشخيصي أهدافه,وسائله و تنفيذه 

تعريف التقويم التشخيصي 

التقويم التشخيصي كأي تقويم تربوي اخر مجموعة من الإجراءات والعمليات التي يقوم بها المدرس او جهة معينة او المتعلم نفسه باستعمال أدوات مبنية بكيفية تمكن المستهدف بالتقويم من أداء مهام أو الجواب عن أسئلة أو تنفيذ إنجازات، يمكن فحصها من قياس درجة تنفيذها وإصدار الحكم عليها وعلى منفذها واتخاذ قرار يخصه أو يخص عملية تعليمية ذاتها. الا انه يتميز بارتباطه  ببداية التعلمات (بداية السنة، بداية أسدوس، بداية دورة، بداية وحدة دراسية...)

اهداف التقويم التشخيصي 

يهدف التقويم التشخيصي الى الوقوف على أمكانيات المتعلمات والمتعلمين وقدرتهم على مسايرة التعلمات اللاحقة،وحظوظهم في التفوق في اكتسابها. وذلك عن طريق جمع معطيات وبيانات تتعلق بدرجة تحصيل التعلمات السابقة .كما يكمن التقويم التشخيصي من تحديد خصوصيات المتعلمات والمتعلمين, فردية او جماعية .و رصد اي خلل حاصل في التعلم أو تعثرات يمكن أن تأثر سلبا على
المسار التعلمي إن لم يتم  تداركها  عن طريق المعالجة أو الدعم والتقوية.فوظيفة التقويم التشخيصي توجيهية بالاساس .

ادوات التقويم التشخيصي 

من أجل إجراء تقويم تشخيصي  يؤدي دوره بفعالية في فحص التعلمات السابقة لدى المتعلمين وتوجيه التعلمات اللاحقة،وجب ان تكون نتائجه قابلة للاستثمار, لهذا من الضروري اعتماد ادوات ملائمة من قبيل :
اختبار سريع، تمارين، وضعيات مشكلة مركبة أو غير مركبة، أسئلة شفوية،أسئلة متعددة الاختيار، حوار، لعب أدوار...
فيما يتعلق بالتقويم التشخيصي لعلوم الحياة و الارض تصنف الاسئلة المطروحة بالتقويم التشخيصي الى ما هو معرفي و ماهو مهاري.
في الشق المهاري يجب اعتماد اسئلة واضحة غير مركبة ليتمكن المدرس من تقييم مهارة محددة يشكل افضل مثلا قياس مهارة المتعلم في انجاز رسم بياني (السؤال انجز رسما مبيانيا يمث النتائج المبينة في الجدول) ثم بعده سؤال اخر لقياس قدرته على تحليل و الاستنتاج النتائج (حلل النتائج المحصل عليها ثم استنتج) او لقياس قدرته على التركيب (انجز خطاطة تركيبية تبين فيها الظاهرة x )

نماذج التقويم التشخيصي 

نموذج التقويم التشخيصي - الاولى اعدادي - الاستاذ ابراهيم عزيزون 
نموذج التقويم التشخيصي - الثانية اعدادي - 
نموذج التقويم التشخيصي - الثالثة اعدادي - 
نموذج التقويم التشخيصي - الجدع المشترك العلمي عربية - 
نموذج التقويم التشخيصي - الاولى بكالوريا علوم تجريبية عربية - 
 نموذج التقويم التشخيصي - الاولى بكالوريا اداب و علوم انسانية عربية - 
نموذج التقويم التشخيصي - الثانية بكالوريا علوم فيزيائية فرنسية - 
نموذج التقويم التشخيصي - الثانية بكالوريا علوم فيزيائية عربية - 
نموذج التقويم التشخيصي - الثانية بكالوريا علوم الحياة و الارض فرنسية - 
نموذج التقويم التشخيصي - الثانية بكالوريا علوم الحياة و الارض عربية - 

تنفيذ التقويم التشخيصي 

عند تمرير التقويم التشخيصي ، وجب التهييء النفسي للمتعلمات والمتعلمين وذلك بإخبارهم بان الهدف من هذا التقويم ليس النقطة و الحكم عليهم بل هو إجراء في صالحهم, لذا يجب عليهم الاعتماد على النفس و الاشتغال بشكل فردي للوقوف على التعثرات الفردية بشكل ادق و استثمارها في اتخاذ قرارات لصالح المتعلم الفردية و لصالح جماعة الفصل و المؤسسة ككل. 

استثمار نتائج التقويم التشخيصي و اتخاذ القرار

لاستثمار نتائج التقويم التشخيصي تستعمل شبكات لتحليل و تصنيف التعلمات و مدى تمكن المتعلم منها لاتخاذ قرارات تخص طرق التدريس و ادواته من اجل تحصيل افضل . و ذلك عبر :
• العمل بمبادئ البيداغوجيا الفارقية (مجموعات الحاجات أو تفريد التعلمات)؛
• ملاءمة التخطيط التعلمات
• ملاءمة سيرورة التعلمات
• ملاءمة التدخلات والممارسات
• ملاءمة الأدوات

نماذج شبكات التفريغ 


تجمع نتائج التقويم التشخيصي و استثمارها و القرارات المتخذة على ضوئها في تقرير يسلم لادارة المؤسسة من اجل استثمار نتائجه في بناء و تفعيل مشروع المؤسسة 

نماذج تقرير التقويم التشخيصي

------------------------------------المراجع----------------------------------

قد يعجبك ايضا:

تعليقات